البحث شعبية

مقابلات مع سـمـوه - 26 سبتمبر, 2010

مقابلة محمد بن راشد مع قناة "بلومبيرج"

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن إمارة دبي عادت لسابق عهدها، في إشارة إلى تعافيها التدريجي من الأزمة المالية العالمية. جاء ذلك في مقابلة لسموه مع شبكة قناة "بلومبيرغ"، أكد سموه فيها أنه يُشرك نجله حمدان، ولي عهد دبي، في إدارة شؤون الإمارة، وفيما يلي نص المقابلة:​

مارغريت برينان: لقد أتيحت لنا فرصة فريدة في عطلة نهاية الأسبوع للجلوس مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ونجله سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، حيث يخوض الاثنان جنباً إلى جنب منافسات بطولة القدرة في إطار دورة ألعاب الفروسية العالمية المقامة في لنجستون بكنتاكي، وقد أجرينا المقابلة قبل يوم من انطلاق البطولة، وناقشنا ريادتهما في مجال الفروسية، وكيف ينعكس ذلك على تسيير أمور الحكم بعد عام من الإعلان عن أزمة ديون دبي للمرة الأولى، وقد سألناهما عن وضع الإمارة حالياً ؟

الشيخ محمد: بالطبع إنه لتحدٍ، ونحن لم نخلق الأزمة المالية العالمية، فهي أصابت العالم أجمع من أمريكا إلى أوروبا، ولكننا نأخذ الأمر كتحدٍ، فالحياة مملة من دون تحديات، إنه تحدٍ ونحن عدنا.. بالطبع نحن عدنا.

مارغريت برينان: إذن دبي عادت؟

الشيخ محمد: نعم.

مارغريت برينان: هل تغيّرت رؤيتكم لكيفية القيام بالأمور؟

الشيخ محمد: لم يتغير أي شيء كما تعلمين، لم يتغير أي شيء، فمشروع ميدان انتهى في وقته المحدد، وبرج خليفة أنجز في وقته المحدد أيضاً، وكل المشاريع التي كانت قائمة استمر العمل فيها، أما المشاريع المخططة للمستقبل، فهناك إمكانية تأجيلها لستة أشهر أو سنة أو ما يقارب ذلك، ولكن الحياة مستمرة.

مارغريت برينان: وماذا عنك سمو الشيخ حمدان وأنت تشهد ذلك، أنت تتحدث عن اتخاذك موقعاً قيادياً في هذا السياق، ولكن عندما تنظر إلى الحكم وتراقب والدك، ما هي الاستفادة التي جنيتها خلال العام الماضي؟

الشيخ حمدان بن محمد: إنها لفرصة عظيمة أن أكون بجوار والدي وأراقب عملية اتخاذه للقرار في هذه الأوقات الصعبة، هذا الأمر يساعدني كثيراً من أجل المستقبل، وهو أمر مهم جداً بالنسبة لي.

الشيخ محمد: نحن نعمل سوياً، والشيخ حمدان يعرف مسبقاً ما سأقوم به، وأنا آخذ برأيه، لأنه ولي للعهد، ويجب أن يكون متابعاً بشكل دقيق لما يحصل.

مارغريت برينان: إذاً، عندما تحكمون بشكل مشترك وتأخذون قراراتكم سوياً، هل مازالت رؤيتكم لدبي مستمرة على أنها عاصمة للمال في الشرق الأوسط، ونقطة التقاء مالي بين الشرق والغرب؟

الشيخ محمد: أنت تتحدثين عن دبي، ونحن نتحدث عن الإمارات ككل، كبلد واحد، فنحن نقوم بأشياء في أبوظبي ونقوم بأشياء في دبي، وغيرها في الشارقة ونحن نتكامل بشكل ممتاز.

مارغريت برينان: هل تغيّر الأمر بالنسبة لك عن العام الماضي؟

الشيخ حمدان بن محمد: حسناً، إنني أتعلم من والدي كما قلت من قبل، إنها فرصة عظيمة أن أتعايش مع والدي في هذا الأمر.

مارغريت برينان : وهذا يتيح بعض الخيارات فيما يتعلق باختيار المستشارين الاقتصاديين في ضوء ما حدث في العام الماضي؟

الشيخ حمدان بن محمد: نعم لدينا الكثير من التغييرات وهناك تغييرات جيدة، ودائماً ما أعمل جنباً إلى جنب مع والدي، ونحن نعرف دبي، فدبي دائماً في موقع الصدارة، واعتقد أنها ستكون في موقع الصدارة على مستوى المنطقة خلال العام المقبل.

مارغريت برينان : لقد اطلعت على الصفحة الخاصة بك في "تويتر" و"فيسبوك"، إنك على اتصال دائم مع الجمهور، هل هذا يعتبر قرار اتخذته؟ أو أنك ترقب والدك وقررت أنك تريد أن تكون على اتصال بالجمهور بشكل أكبر؟

الشيخ حمدان بن محمد: اعتقد أن التواصل بيننا والشعب هو أمر مهم للغاية، لكن والدي يحب أن يتواصل بشكل مباشر مع الناس، وأن يقضي أوقاتاً كثيرة معهم، وأن يستمع اليهم، وهذا أمر عظيم أن أشهده أيضاً، وهذا ما يبعث الأمل بالنسبة لي، كما يظهر ذلك أن قادتنا ليسوا بعيدين عن شعبهم.

مارغريت برينان: خلال العام الماضي كانت دبي تواجه بعض الصعوبات، وكان المستثمرون يطالبون بمزيد من المعلومات والشفافية وتفاصيل عمّا كان يحدث، هل قررتم أن تشاطروا المستثمرين مزيداً من المعلومات؟

الشيخ محمد: أعتقد أن بعض الإعلام والصحف أساؤوا فهمنا لأننا لم نقل شيئاً، وبالتالي كتبوا ما أرادوا، ونحن عدنا ورددنا عبر أمثلة على الأرض.

مارغريت برينان: هل تعتقدون أن الإعلام بدأ يفهم السوق أكثر اليوم؟

الشيخ محمد: أعتقد أنهم باتوا يفهمون الوضع أكثر، فهم يريدون معلومات، ونحن نوفرها لهم والوضع جيد.

مارغريت برينان : ماذا تريد أن توصله الآن لمجتمع الاستثمارات وللشعب؟ وكيف تصنف دبي؟

الشيخ محمد: كما قال حمدان، يجب علينا أن نفكر بايجابية وعن السعادة في الحياة، فالسعادة هي في داخل الإنسان وليست في مكان آخر، ليس هناك من طريق واحد للسعادة، انما السعادة تنبع من الذات، وشعب دبي والإمارات العربية المتحدة هو شعب سعيد مع رئيس الدولة ومع شعبنا ومع حكومتنا، ونحن نحب شعبنا وهو يشاطرنا ذلك.

مارغريت برينان : قال حاكم دبي إن الإمارة الخليجية قد عادت من أزمة ديون العام الماضي، ولذلك تحدثت مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في لنجستون في كنتاكي هذا الأسبوع حيث يخوض منافسات دورة ألعاب الفروسية العالمية؟

الشيخ محمد: بالطبع، أنت تعرفين أن هذا يمثل تحدياً، ونحن لسنا السبب في ذلك، لقد حدث في العالم وفي أمريكا وأوروبا، كما تعرفين، ولكنا نأخذ هذا على أنه تحدٍ. أنت تدركين أن الحياة ستكون مملة من دون تحدٍ، إنه تحد، لقد عدنا بالطبع لقد عدنا.

مارغريت برينان : صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نادراً ما يقوم بأشياء على نطاق صغير، والإمارة التي يحكمها هي مدينة الألقاب القياسية، فيها أطول برج وأكبر جزيرة اصطناعية وأضخم مضمار للفروسية، وهو ما يتفق مع نفس حبه لهواياته، ألا وهي سباق الخيول. لقد تحدثت مع سموه خلال بطولة العالم للقدرة في كنتاكي خلال عطلة نهاية الأسبوع، والتي تعتبر أولمبياد سباقات الخيول، وسموه هو واحد من أفضل الفرسان في العالم، وهو يبذل جهداً كبيراً لاقتناء أكبر مجموعة من الخيول في العالم، وهو يمتلك مزارع للخيول في ساوث كارولينا وكنتاكي، كما أن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ سمو الأميرة هيا بنت الحسين، هي الرئيس المنتخب للاتحاد الدولي للفروسية، في حين يشارك أنجال سموه، بمن فيهم سمو الشيخ حمدان بن محمد، إلى جانب والدهم في سباقات الفروسية المختلفة، وتبقى سباقات القدرة هي المفضلة بالنسبة لهم.

الشيخ محمد: هذا السباق مختلف، ومالك الخيل سيكون هو نفسه المدرب والفارس..

مارغريت برينان : عندما تحدثت إلى صاحب السمو قبل السباق قال عندما امتطي الفرس فإن هذا الأمر هو الشيء الوحيد الذي يشغلني، ولا شك أن هذا بمثابة راحة من ضغوط العمل، ولكن هذه الراحة لا تصرف نظر الأسرة الحاكمة عن الشؤون العامة، قناة دبي الرياضية بثت انجازات فرسان الامارات مباشرة على الهواء من بطولة العالم للقدرة في كنتاكي، ويشاهد الجمهور على بعد آلاف الأميال سباق القدرة الممتد لمسافة 160 كيلومتراً من دون انقطاع.

الشيخ حمدان بن محمد: هذا هو أصعب سباق واجهته على الإطلاق.

الشيخ محمد :عندما ينتهي السباق غداً، سيكون بالنا هو العودة الى الوطن.

 صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -  - حديث محمد بن راشد لوكالة أنباء الإمارات بمناسبة معرض الخبر التالي
19 فبراير, 2011

حديث محمد بن راشد لوكالة أنباء الإمارات بمناسبة معرض "آيدكس 2011"