البحث شعبية

مقابلات مع سـمـوه - 06 ديسمبر, 2011

مقابلة محمد بن راشد مع "سي. أن. أن"

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن وضع دبي بعد الأزمة المالية العالمية أفضل بكثير من أي مكان في العالم، وإننا قد خرجنا من تأثيرات الأزمة وشرعنا بالبناء من جديد. جاء ذلك في مقابلة لسموه مع إيرين بيرنيت، مقدمة برنامج "أوت فرونت" على شبكة قناة "CNN"، وفيما يلي نص المقابلة:​

إيرين بيرنيت: هل تغيرت طموحات دبي بعد الأزمة العقارية؟

محمد بن راشد: ما مرت به دبي لا أسميه أزمة، بل هو تحدٍ، وهناك حاجة لقائد جيد عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الأزمات ومعالجة هذه الظروف.

إيرين بيرنيت: ماذا عن العقارات؟ وهل تأثرتم بالأزمة الأوروبية في دبي؟

محمد بن راشد: نعم الأزمة الأوروبية تؤثر فينا كما نتأثر بالأزمة في أمريكا، فهذه الأزمات تؤثر في السوق، لكننا هنا في وضع أفضل من الأماكن الأخرى، وقد خرجنا من الأزمة وعدنا للبناء من جديد، وأعيد إلى الذاكرة أنه حين وقعت الأزمة قمنا بإكمال مشاريع كبيرة، مثل أطول مبنى في العالم ومترو دبي ومشروع ميدان، وكل هذه المشاريع أكملناها خلال الأزمة، فلم نوقف المشاريع الكبرى، وأوقفنا لعام أو عامين فقط المشاريع التي كانت على الورق.

إيرين بيرنيت: ماذا عن الربيع العربي؟

محمد بن راشد: في عام 2004 قلت مخاطباً الحكومات العربية إن عليكم أن تتغيروا أو أنكم ستُغيرون، والربيع العربي يمثل أناساً طال انتظارهم، وبعض الحكومات تعمل على خدمة نفسها وليس خدمة شعبها، والناس تريد العمل.

إيرين بيرنيت: البعض يقول إن مصر ستتحول إلى دولة شبيهة بإيران، فما رأيكم بذلك؟

محمد بن راشد: لا أعتقد أن مصر ستتحول لذلك "دولة شبيهة بإيران" فمصر تتمتع بجيش قوي للغاية يراقب ما يجري ويتولى القيادة.

إيرين بيرنيت: ماذا عن سوريا؟ ما الذي سيحصل هناك؟

محمد بن راشد: أعتقد أن الوضع في سوريا معقد أكثر من مصر وليبيا، لأن هناك قضايا تتصل بالعراق ولبنان وحزب الله، والشعب في سوريا، مثلما في أماكن أخرى، يريد العمل والفرص ويطالب بذلك، وإن لم يُغير بشار الأسد ويبدأ في تحسين ظروف الشعب، فإن الناس سيستمرون في الوضع الحالي.

إيرين بيرنيت: وبالتالي سيرحل بشار إن لم يقم بالتغيير؟

محمد بن راشد: نعم.

إيرين بيرنيت: هل لك أن تشرح لنا كيفية عمل الحكومة هنا، لأن الوضع في الإمارات مختلف وقد حققت الدولة أشياء لم تستطع دول أخرى تحقيقها، لكن الإمارات ليست ديمقراطية؟.

محمد بن راشد: نحن قبائل ويجب علينا أن نخدم شعبنا، وعلينا أن نوفر لهم التعليم والجامعات والمستشفيات والإسكان، وليس لدينا أي ضرائب، وثروة الحكومة تُنفق على الشعب. الحكومة، كما حصل في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، تعمل، وقد وضعنا برنامجا ونملك رؤية وننطلق في تنفيذها وتحقيق الحلم، والوضع هنا مختلف، الجميع يمكنهم أن يتواصلوا مع الحكام ويقولون إننا لم نحصل على هذا الشىء أو ذاك، أو يشتكون لعدم حصولهم على حقهم من هذه الدائرة أو الوزارة، ويطالبون بحقوقهم.

إيرين بيرنيت: هل يأتي الناس إليك ويقدمون طلباتهم لك مباشرة؟ .

محمد بن راشد: محمد بن راشد: نعم، إنهم يأتون إلي وإن حصلت شكوى ضد إحدى الوزارات، أستدعي الوزير المسؤول وأسأله لماذا لم يؤد عمله؟ لذلك، لدينا شفافية أكثر هنا.

إيرين بيرنيت: في ما يتعلق بالناشطين الخمسة، الذين اعتقلوا وأطلق سراحهم في اليوم الوطني، أحد هؤلاء الناشطين كان يقول إن الأشياء المجانية في الإمارات، مثل الصحة والتعليم وعدم فرض ضرائب، هي محاولة لشراء سكوت الناس، وبالتالي منح الناس المال ليكونوا سعداء ولكي لا يطالبوا بالتغيير كما حصل في مصر وسوريا. ما هي رؤيتكم لتلك القضية؟ وهل يعتبر من الأمور العادية الحديث بهذه الصورة في الإمارات؟ كيف حصل ذلك؟.

محمد بن راشد: لو كان هناك مجرم فسيذهب للمحكمة، وليس الجميع كاملين بالطبع، ونحن لسنا كاملين. ونحن نفعل الكثير من أجل شعبنا، ونأمل في عمل المزيد لهم، وأن يصبح هؤلاء المواطنون الخمسة أفضل لما هو في مصلحتهم ومصلحة شعبهم.

إيرين بيرنيت: بعض الناس يقولون إن الصحافة لا تتمتع بحرية كاملة، ولا يمكن للناس أن يقولوا ما يريدون ؟ هل هذا جزء من أسلوب الحكم في هذا المجتمع؟.

محمد بن راشد: مادام أن الصحافة أو الإعلام لم يذكرا شيئا خاطئاً عن شخص أو موضوع معين، فيمكنهم أن يتحدثوا في أي شئ. وكما قلت، فلسنا كاملين وما زلنا نتعلم ونسعى لأن نقوم بعملنا بصورة صحيحة ونساعد شعبنا، ونملك هنا ديمقراطية خاصة بنا ولا يمكنكم تصدير ديمقراطيتكم إلينا، فنحن مختلفون، وعلى سبيل المثال ديمقراطيتنا تنبع من القرآن، ومادمت لم تقم بإيذاء شخص آخر فأنت حر في القيام بما تريد.

إيرين بيرنيت: عائلتك تحكم دبي منذ نحو 200 سنة، ونجلك حمدان سيحكم من بعدك بصورة وراثية من الأب إلى الإبن، هل سيستمر هذا الوضع إلى الأبد؟.

محمد بن راشد: مادام الشعب يريد ذلك.. إن قبيلتنا تحكم في الحقيقة قبائل أكبر، لأن تلك القبائل تقبل حكمنا.

إيرين بيرنيت: هل تعتقد أن دولاً أخرى ستشهد سقوط حكومات في خضم أحداث الربيع العربي؟.

محمد بن راشد: ما حدث يحدث مرة واحدة كل مائة سنة، نعم "أعتقد سقوط حكومات أخرى" ولكن عليك أن تكون حذراً مما يحصل هنا وهناك. وفي المرحلة الحالية فإن دول الخليج في مأمن من ذلك.

إيرين بيرنيت: البعض يقول إن توفير الحكومة لكثير من الأشياء المجانية يجعل الناس كسالى، فهم يعلمون أنهم في أمان ويحصلون على تعليم وصحة مجانية، فهل أنتم قلقون من هذا الأمر؟.

محمد بن راشد: لا، لست قلقاً، الحكومة توفر الأساسيات ومن الناس من يتطلع للحصول على حياة أفضل وعمل أفضل، وبالتالي فعليهم بذل جهد أكبر لتحقيق ذلك.

إيرين بيرنيت: واجهت دبي مشكلات، لكنكم واصلتم السير وتتطورون، فهذا يُظهر للناس أنه يمكنهم المخاطرة والفشل والوقوف من جديد والتحرك إلى الأمام؟.

محمد بن راشد: نعم، ويجب عدم التوقف عندما يشكك الآخرون في قدراتك.. عندما تحدد ما الذي تريده فعليك أن تسرع في تحقيقه، وهذا هو أسلوب تفكيرنا، وهو ما نؤمن به، وهذا ما سيحصل، وأنا لا أتطلع إلى الربيع الماضي، بل أتطلع إلى الربيع المقبل.

إيرين بيرنيت: هل تمثل إيران الآن خطراً أكبر مقارنة بالسنوات الماضية؟.

محمد بن راشد: إن إيران دولة جارتنا منذ آلاف السنين، وهي دولة مسلمة ولا أعتقد أنها تمثل تهديدا نوويا، وما الذي ستفعله إيران بسلاح نووي؟ هل ستضرب إسرائيل؟ وحينها كم من فلسطيني سيموت؟ وحتى لو قامت إيران بضرب إسرائيل، فهل ستكون المدن الإيرانية آمنة؟ سوف تختفي في اليوم التالي.

 صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -  - حوار محمد بن راشد مع الخبر التالي
27 أغسطس, 2012

حوار محمد بن راشد مع "الخليج" بعد فوزه التاريخي ببطولة العالم للقدرة