البحث شعبية

مقالات عن سـمـوه - 05 مارس, 2017

تأملات في تأملات محمد بن راشد

اتسمت سياسة حكومة الإمارات في خلال السنوات الماضية بسمات أولاها الفعل الإيجابي والاشتغال على تحقيق السعادة. من أجل ذلك كانت البرامج والمشاريع والمبادرات، ومن أجله كان العمل الدؤوب نحو التميز والأداء الأفضل في قضايا التنمية كافة. تجربة الإمارات هذه جديرة حقاً بالتوثيق نحو مناقلة التجربة كونها تندرج تحت عنوان الأهمية والتأثير، ولما كانت المعرفة مرفوعة في بلادنا لا كشعار براق مفرغ من مضمونه، بل كشعار نابض بالحيوية والتفاؤل والأمل، فقد آمن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة نقل تجربة الإمارات المتفردة إلى العالم من جهة، وإلى أجيال الإمارات الطالعة من جهة ثانية، وعمل على تحقيق ذلك من وجوه عدة، حيث إقامة المؤتمرات والندوات الكبرى نشاط أساسي في بلادنا، وحيث التوجه نحو الكتابة والإبداع ونشر المعرفة. في هذا السياق المضيء يقرأ نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كتابه الموسوم بـ «تأملات في الإيجابية والسعادة»، وحين تكون الإيجابية ومعها السعادة العنوان، فإن وطن التنمية والرغد والأمن والاستقرار يتحقق، كما هو حاصل في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي كرس ورسخ نهج زايد الخير، المؤسس الكبير، طيب الله ثراه، وتعامل مع المستجدات بإطلاق مشروع التمكين، تمكين المواطن والمؤسسة الحكومية.

محمد بن راشد ركن أساسي من أركان قيادة الدولة، ولقد قاد حكومة الإمارات، عبر جسري الإيجابية والسعادة، إلى فضاءات شاسعة ورحبة من الإيجابية والسعادة، فلا فعل إلا ذلك العارف الواعي، ولا خطة إلا تلك المتقنة المحكمة، ولا معنى إلا معنى الوعد والبشارة والإصرار.

هكذا تحقق الحلم الإماراتي ويتحقق، فها هي الإمارات، وحدها، دون حواضر وبلاد العرب، تنشئ للإيجابية المعايير والمبادرات، وتطلق نحو إسعاد إنسانها والإنسان العربي في كل مكان البرامج والوزارات. هاهي الإمارات تذهب، بثقة القوي العارف، إلى مأسسة الإيجابية والسعادة حتى غادر الاصطلاحان القواميس والكتب، وتحولا إلى واقع شاهق في الواقع، وكأنما هما، في النظر والتطبيق مرادفان لاسم الإمارات، ولعنوان الإمارات.

وعندما يوجه محمد بن راشد كتابه الجديد المشتمل على عصارة فكره وخلاصة تجربته، إلى فئة الشباب خصوصاً، فإن الرسالة تصل، خصوصاً حين يكون الكتاب مؤلفاً بأسلوب السهل الممتنع، في لغة يسيرة تحتوي الأفكار العميقة حتى يكون المحتوى في متناول الجميع، خصوصاً الطلاب والشباب.

كتاب «تأملات في الإيجابية والسعادة» درس جديد في خبرة محمد بن راشد وتجربة الإمارات، فليتأمل الجميع في تأملات محمد بن راشد. هذا الكتاب إسهام جديد يضاف إلى إسهامات سموه الرامية إلى المزيد من التنوير، نحو إحياء العقل العربي واستئناف الحضارة.

بقلم: ابن الديرة
المصدر: صحيفة الخليج

 صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -  - منك نتعلم الإيجابية الخبر التالي
05 مارس, 2017

منك نتعلم الإيجابية