البحث شعبية

مقابلات مع سـمـوه - 11 فبراير, 2013

حوار محمد بن راشد مع المواطنين والعرب في القمة الحكومية

أجاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، عن أكثر من أربعين سؤالا من بين آلاف الأسئلة التي وردت إلى اللجنة المنظمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر تسجيل بعض الأسئلة تلفزيونياً، طرحها على سموه عدد من الزائرين العرب لدولتنا وقد رد سموه على جميع الأسئلة العامة منها والخاصة خلال الجلسة الحوارية.
 

وفيما يلي نص الحوار مع صاحب السمو:

راشد الشامسي: لماذا الرقم (1) ولماذا الإصرار دائماً، مع أن هذا الأمر يستحيل أن يتحقق؟

محمد بن راشد: "نحن الآن لسنا في جلسة محاضرة، ولكن لنجيب عن الأسئلة، لذلك يجب أن نهدأ ونرتاح

إخواني وأخواتي أول شي نحن نتشرف بكم وبالمراكز التي وصلتم إليها، وأنا لا أريدكم أقل من الرقم واحد، لأن الرقم واحد هو من يعرف فقط، وما بعد الــ"واحد" ما حد يعرفه.

"الرقم واحد هو دائماً الأفضل، وإذا حط الإنسان في باله أنه لا يستطيع الوصول إلى الرقم واحد، فيكون قد حكم على نفسه بالفشل، لذلك يجب أن نكون الأول في كل شيء".

كان المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان والشيخ راشد بن سعيد، طيب الله ثراهما، دائماً يسعيان إلى المركز الأول، وصاحب السمو الشيخ خلفية بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، من بعدهما يسعى للمركز الأول.

لماذا لا نكون في المركز الأول، أبوظبي مثلاً تسعى للمركز الأول كمدينة ثقافية وكذلك في الطاقة والطاقة البديلة، الكل يسعى، وأريد من الجميع أن يسعى للمركز الأول، وألا يعرف المستحيل، لأن كلمة "مستحيل" غير موجودة في قاموسنا في دولة الإمارات.

"دائماً اطلبوا المركز الأول، أنا وشعبي بنحب المركز الأول، وأنا أسألكم من هو ثاني شخص صعد إلى قمة جبال الهملايا ومن هو الثاني الذي نزل القمر لا أحد يعرفه، فخلينا نسعى للمركز الأول".

ضحى الشمري، من الكويت (طالبة وموظفة): لماذا كل شيء تريده أن يحصل بسرعة وفي الوقت نفسه؟

محمد بن راشد: الأخت ضحى، أهلا بكم في دولة الإمارات، نحن نرحب بإخواننا من الكويت، خاصة أننا نسعى لتنشيط حركة السياحة العائلية، فأهلاً ومرحباً بكم في الإمارات، وصدرت التوجيهات للمسؤولين لأن يقوموا بكل شيء من أجل السياحة العائلية، وإعداد برامج عن تجربة السياحة، وإذا وجد أي تصور أو اقتراح، يرجى إرساله على موقعي الإلكتروني أو إرسال رسالة، ونحن سنكون عند حسن الظن، وأهل دولة الإمارات يرحبون بالخليجيين والعرب.

لكن سؤالك لماذا الآن، أقول: لأن "باكر" بيكون اليوم، ونحن لا نريد أن نؤجل شيئاً للغد، فإذا استطعنا عمله اليوم، لماذا تأجيله إلى الغد، إذا نقدر نقوي اقتصاد اليوم لماذا لا نعمل على ذلك، الدولة القوية اقتصادياً قوية سياسياً، والضعيفة اقتصادياً لن يكون لها نصيب بالسياسة.

وما تشاهدينه يا أخت ضحى هو عمل جهد كبير قامت به فرق عمل من أبوظبي حتى الفجيرة ومن رئيس الدولة حتى أصغر شخص.

"بالمناسبة، اعتدت في رمضان على أن أدعو الصحافيين إلى القصر، بعد صلاة التراويح نناقش ونتكلم بدون رسميات، وقبل سنتين أو ثلاث سألتني صحافية، كم حققت حتى الآن من رؤيتك؟ قلت لها بعد تفكير كبير 10%، وبعدها بسنتين وفي المكان والزمان نفسيهما، بعد ما انتهينا من برج خليفة والفنادق، والمدينة المجاورة، وأنجزنا مترو دبي ومشروع الميدان، جاءت الصحافية نفسها، وسألتني بعد هذه المشاريع الضخمة، ما النسبة التي وصلت إليها من رؤيتك؟ قلت لها بعد تفكير ما تم تحقيقه حتى الآن يعادل 7%، فاستغربت، وقالت لي من سنتين كانت 10%، فقلت لها: عندما نطلع على ما هو جديد ونتعلم من الأخطاء، تكون رؤيتنا أوسع، وأبعد ولهذا أشوف طريقه ثانية غير السابقة".

هنادي الشامسي (موظفة): كيف ترى حكومة المستقبل؟

محمد بن راشد:"أريد لحكومة المستقبل أن تكون مرحاباً مثل الفنادق، تعمل 24 ساعة مثل الخطوط الجوية، يعني أريد نقل الخدمات كلها لمركز واحد، وأن تكون الحكومة الجديدة إن شاء الله قريبة من الناس، تسهل الأمور عليهم، حكومة المستقبل يجب أن ينجز الإنسان كل معاملاته في مكان واحد، وأريد المواطن أن ينجز كل معاملاته الحكومية على جهازه المحمول.

الطفلة سارة الحوسني: بابا محمد، كيف سويت برج خليفة، وايد حلو؟

محمد بن راشد: برج خليفة، قصة طويلة، جاءوا لإطلاعي على الأوراق وكان أكبر بناية قريبة من منطقة البرج بارتفاع 80 طابقاً، وباقي المباني 4 طوابق و5 طوابق، بصراحة قمت عنهم ولم اشرح وجهة نظري، وبعد شهر راجعونا، جلست معهم، وقلت نريد أطول بناء عمله الإنسان على وجه الأرض، ونريد حدائق ونافورات وفنادق وسكناً وأسواقاً ممتازة.

الآن من يشاهد منطقة برج خليفة يجدها من أجمل المناطق، وبرج خليفة ليس فقط مجرد برج بل مدينة جديدة لكونه في قلب المدينة، وعندما أنجزنا البرج وعلى هذا المستوى وبهذا الارتفاع، قررنا أن هذا العمل يجب أن يرتبط بأسماء العظماء، وأطلقنا عليه اسم: برج خليفة.

جمال حسن: رغم التحديات العالمية إلا أننا نسمع عن إطلاق خطط جديدة ومدن جديدة، ومدن ضخمة ألا ترى أنها مخاطرة؟

محمد بن راشد: لا يوجد مشروع ما فيه مخاطرة، حتى عمل البنوك فهل نتوقف لأنه فيها مخاطرة، الحياة فيها تحديات في كل خطوة، فكيف نقوي اقتصاد بلدنا ونوصل لسعادة المواطن، فإذا قلنا لك يا جمال لا تسير شغلك في السيارة ممكن تصطدم، ولا تذهب إلى أوروبا بالطيارة ممكن "تطيح" فهل نتوقف لأجل ألا نفكر في المخاطر، أبداً لا، التحديات لا تتوقف، تصور الدنيا دون تحديات، فيا يا أخ جمال توكل على الله واستمر وخليك ايجابي دائماً، والتحديات والمخاطر دائماً موجودة لكن من يريد أن يصل، يصل.

راشد عبد الكريم مدير في نادي الوصل: هل القيادة صفة مكتسبة أم ممكن أن نتعلمها؟

محمد بن راشد: جيد يا راشد، أنت خطوت خطوة إلى الأمام في القيادة، حد يعرف لماذا؟ لأنه سأل عن الصفات القيادية، والقيادة فكرة ودهاء، وأكثر القيادين ربما تكون صفاتهم وراثية من آبائهم وأجدادهم وإخوانهم، ولكن القيادة تريد صقلاً وتعلماً وممارسة واحتكاكاً، وليس كل من يولد في يوم الجمعة أصبح قائداً، ولا كل من درس في الكلية العسكرية في أمريكا أصبح قائداً، لأننا رأيناهم وتخرجنا معهم، ورأينا حد يتطور وحد يبقى قائد لمجموعة ولا يستطيع أن يكون القائد العام، لذلك نقول إن القيادة وراثية مع التعليم والصقل والتجارب، وهذا يا راشد سؤال جيد، فقم بقيادة فريقك إلى الأمام، وراقب كيف الأمور ستكون في حياتك.

المستشار سالم الحديد (وزارة الدفاع): لفت نظري كلمة قلتها لدى استقبالك للمنتخب بعد فوزه بخليجي 21 وهي "الطاقة الإيجابية"، وما الفرق بينه وبين السلبية، هذا السؤال الأول. أما السؤال الثاني ارغب في معرفة معنى الإشارة التي ترفعها عند فوزك في المسابقات (وهي إشارة بالأصابع الثلاثة: الإبهام والسبابة والوسطى)؟

محمد بن راشد: الطاقة السلبية أو الإيجابية موجودة عند كل إنسان، أمامك أمران، إما تتعاطى من الطاقة الإيجابية وتكون إنساناً ناجحاً، وإما تتعاطى مع الطاقة السلبية وتتراجع.
في حياتي، التقيت مع أخوات وأصدقاء كثيرين في مراكز متعددة، وهناك بعض الناس عندما تتحدث إليهم يكونون سلبيين وطاقتهم كذلك، فتقول له كذا كذا، يقول: "ما يصير، ما يستوي. يا ريال اطلع، ما بطلع، فك الستاير، لا يريد أن يعمل شيئاً، لأن الطاقة السلبية مأثر عليه".

"طالما نعرف أن التحديات موجودة في كل يوم، يجب أن نتغلب على التحديات بالطاقة الإيجابية، الإنسان إذا استيقظ صباحاً ولديه الطاقة الإيجابية يكون فرحاً مع الناس، ومبسوطاً وقادراً على التحديات وتشوف حياته تفرق، حتى أهله يحبوه أكثر لأنه ايجابي، واللي أتشوفه مندس فهذا سلبي، بالطاقة الإيجابية نحارب التحديات".

مررت وإخوان معي في تحديات كثيرة، ولكن لا يوجد تحد إلا أستطيع التعامل معه إما باليسار أو اليمين، إذا أنت متفائل وعازم وعندك إصرار، تحل كل التحديات، إذا عندك الإصرار والطاقة الإيجابية ستنجح.

أما عن سؤال حول حركة الأصابع...

"هذا السؤال، وأشار سموه بالأصابع الثلاثة الإبهام والسبابة والوسطى، وقال هذه الإشارة استعملتها عدة مرات عقب الفوز في أوروبا وماراثون العالم وهذا شرف كبير، ودائماً تشوفون ولا أدري لماذا بعض الإخوان إذا فاز رفع إشارة على شكل حرف (V) والتي تعني النصر بالإنجليزي، فلماذا نحن نتبعهم؟

لذلك أنا اخترت هذه الإشارة، حيث يعني الإصبع الأول "الفوز"، والثاني "النصر"، أما الثالث، وأخاف أن أقوال لكم وأن تصبح عادة، وهي (I love you)، "عليكم ألا تستخدموها في مراكز التسوق".

منى السويدي: أنا موظفة في الحكومة، التي تضم أكثر من 80 ألف موظف، ماذا تتوقعون منا كموظفين حكوميين؟

محمد بن راشد: أنتم الطاقة، أنتم المحرك لهذه الإنجازات كلها، ونريد منكم الاستمرار في التميز والابتكار، لا بد من الاستمرار في التميز والابتكار، وأن تكونوا حريصين على عملكم في خدمة الوطن، أنا أنصح بالتدريب والتعلم.

علي إبراهيم آل علي: ما التحديات والصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟

محمد بن راشد: كانت حياتنا كلها تحديات، تغلبنا عليها بالإصرار، وأبناؤنا وإخواننا كلهم تغلبوا عليها لأنه عندهم طاقة إيجابية، ولكن في تحد ثان، وهو أصعب شيء بالنسبة لفرق العمل، هو أن تقول إني أريد هذا وهذا، وأن تُعلم فرق العمل أن يتبعوك وأن يثقوا فيك. البعض وعندما يشاهدون النجاح يتبعون القائد، التحديات والصعوبات بحاجة إلى الطاقة الإيجابية.

محمد سعيد السويدي (مسؤول في إحدى فرق العمل في الحكومة): كيف يمكننا تحفيز الموظفين من أجل أداء أفضل؟

محمد بن راشد: تحفيز الموظفين، وكلكم قياديون، يمكن أن يكون إعطاؤهم الصلاحيات، فأنت تطلب منه شيئاً، ولا تعطيه صلاحية، معنى ذلك أنه لا يستطيع أن يقدم، وبالتالي لا بد من إعطائه صلاحية، وأنت كمسؤول تراقب من خلفه وتلاحظه، وكذلك الأمر فإنه يجب تحفيز المكرمين أو تكريم الفائزين حتى تكون المنافسة، إذا أكرمت الفائزين شجعتهم ليصبح لديهم شغف للعطاء أكثر، وبينهم فليتنافس المتنافسون، وهذا ما أظن أنه السبب في تحفيز هؤلاء، فالمتميزون لابد من إكرامهم حتى يتبعوك.

سؤال من مواطنة كبيرة في السن كانت تسأل عن صعوبة تنفيذها المعاملات في المسؤوليات والمحاكم كونها كبيرة في السن؟

محمد بن راشد: خاطب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وزيرة الشؤون الاجتماعية مريم الرومي، قائلاً أنتم يا وزارة لازم توصلوا خدماتكم إلى جميع الناس وخاصة لكبار السن، وطلب سموه بإعطاء الميكرفون إلى الرومي للرد على استفسار المواطنة.

قالت الرومي: شكراً طال عمرك للسماح لي بالرد على هذا الاستفسار، من 3 سنوات أنت وجهتني شخصياً، بالمسنين وقطاع المعاقين بخصوص الضمان الاجتماعي والمساعدات، لأجل إعفائهم من ميعاد البحث المطلوب كل ستة أشهر، وقد أصدرت قرار وزاري بإعفائهم من ذلك، ووجهت كل مكاتب الشؤون بعدم إعادة البحث بالنسبة للمسنين والمعاقين والعجزة.

مروة عصام (مصرية): كيف استطعت أن تعدل بين كل الناس ومن أين لك كل هذا الحب، أنا لما حضرت للبلد لم أجد أحد يذمها، ويذم أسلوبها، ونظامها، ولم أجد أحد يقول كلمة "وحشة" بحق حضرتك؟

محمد بن راشد: شكراً أخت مروة وهذه شهادة اعتز فيها، ونحن نرحب بك في دولة الإمارات، وللشعب المصري العظيم السعادة، والأمن والرخاء، ولا تنسين أن الجالية المصرية هنا ساعدت في تطوير دولة الإمارات، والشكر لهم، والسلام لإخواني وأخواتي في مصر، مصر قلب الأمة العربية، إن شاء الله تكون بخير.

حسن عبدالله: حجم المسؤوليات وحجم الإنجازات، كيف يستطيع محمد بن راشد تنظيم وقته بين مختلف هذه المسؤوليات؟

محمد بن راشد: اليوم 24 ساعة، ولكن يمكن تحديد الوقت، فمثلاً لو قلنا إن فريق العمل يأخذ 3 ساعات يومياً، لكن إذا خططوا وجدوا اجتهدوا يمكن أن يأخذ الوقت نصف ساعة، والوقت عندي مثل الحياة، الوقت لا يمكن تخزينه. لأنه مثل النهر، لا يمكن أن تضع قدمك في نفس المياه مرتين، الحياة ماضية، فيجب استغلال وقتنا وأن نقوم بواجبنا تجاه بلدنا وأمتنا.

يمكن أن تعطي وقتاً لأهلك وعملك ورحلاتك، لكل يجب على الشخص أيضاً أن يرفع الغيمة عن رأسه ويبدأ شعوره الإيجابي.

عبدالفتاح كابور: مواطن عربي، هل حققتم الإنجازات والتطور الذي تريدون تكوينه، وإلى أين تريدون أن تصلوا؟

محمد بن راشد: هذا يعيدنا إلى الحديث عن الصحفية التي تحدثت عنها في بداية كلامي حول وصلونا إلى 10% ثم 7%، فأنتم تصوروا أننا حققنا ما نريده فهل نجلس مكتوفي اليدين، لا يوجد خط نهاية للتطور والابتكار والتميز، نحن نبحث عن البعيد، نريد أن نكون من خير الأمم وخير الحكومات، والدرب بعيد، وإذا قلنا وصلنا فلماذا نعمل، نتوقف ونستريح .

حسين آل علي: أين وصلت الحكومة في الاعتماد العالمي للمستشفيات في وزارة الصحة؟

محمد بن راشد: وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، السؤال لوزير الصحة عبدالرحمن العويس، حيث جاء رده: أشكرك طال عمرك على الفرصة، قبل البدء في الجلسة كنت مع الشيخ محمد الصباح وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت الشقيقة وكنت أراجع تقريراً عن كثير من الأمور، حيث سألني ماذا تعمل قلت له أنني أحضر، فقلت له جلستي غداً لكن متوقع أن الشيخ محمد يسأل في القمة.

عبد الرحمن العويس: لا شك أن الوزارة ولربما جاءت متأخرة لأنها بدأت في 2011، لكن تم تدريب أكثر من 150 من الكفاءات الطبية والإدارية، وبدأ الحصول على الموافقة والاعتماد حيث بدأنا التنفيذ في مستشفيين خلفية، وكلباء، وإن شاء الله بعد الكلام التحفيزي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد سيكون الاعتماد قبل نهاية العام.

عبدو (اليمن): ما السر في تنظيم وقتكم؟

محمد بن راشد: هذا من القدرة الإيجابية والرياضة، والرياضة مهمة جداً، فأنا غير هواياتي في الرياضية الأخرى، أخبركم عن تماريني اليومية، فأنا أحب أن أمشي 3 كيلومترات كل يوم، وفي الأسبوع 10 كيلومترات، وفي الأسبوعين أو الثلاثة 20 كيلومتراً، وهذا تدريب عادي عدا ركوب الخيل، وهذا هو ردي على عبدو.

رائد برقاوي (مدير تحرير جريدة "الخليج" الإماراتية): رغم كل الإنجازات، هل يعتقد الشيخ محمد بن راشد أن الأداء الحكومي في الإمارات يرتقي إلى مستوى تطلعات القيادة والشباب، وهل تعتزمون إجراء تعديل وزاري لاسيما أن آخر تعديل كان في عام 2009؟

محمد بن راشد: يا أخ يا رائد أنت دائماً "سكينك وراء ظهرك"، لكن لأجل جريدة الخليج ولأجل الدكتور عبدالله عمران تريم، سأجيب عن السؤالين لأنه من المفروض أن تسأل سؤالاً واحداً.

أولاً الإنجازات الحكومية هل ترقى إلى طموحنا، بالطبع بعض الإنجازات أوصلتنا إلى العالمية وأصبحنا من الأفضل في العالم، ولكن هناك تطوير في بعض المرافق، وهناك أولويات بمعنى لا بد أن يكون هناك تطوير مستمر في الحكومة بمساعدة إخواني.

لكن هل نحن راضين أم غير راضين، نحن نريد تطور وأريد أن أوجه إخوتنا ونعلمهم ونرى قدراتهم، ولكن مثل ما تحدثت لك عن بعض الإخوان إذا حان الوقت ولم يقدر أن يقدم لا بد من تجديد الدماء، وإعطاء الفرصة للآخرين ولأجل هذا يا رائد نحن في تدريب وتوجيه دائمين.

أما عن سؤالك الثاني، هل هنالك تغيير وزاري، أنا أرى وأنت تعرفني جيداً، والإخوان يعرفونني، متى ما تكون هناك حاجة ضرورية في مصلحة الوطن والمواطن أنا لا أتردد.

كيف استطعت الحصول على المركز الأول عالمياً في سباق القدرة؟

محمد بن راشد: هذا شرف لي أن أحصل على هذا المركز. وحضر إليه في شمال بريطانيا أفضل خيول في أمريكا، وأمهر فرسان أمريكا، والسباق هو عبارة عن فريق من كل بلد مكون من 6 من الخيل والفرسان وهم مختصون، وقد جاؤوا من كل مكان في العالم من أوروبا وأستراليا واليابان، ومن الشرق الأدنى والأوسط، وأنتم تعرفون أن هذه مواهب بالنسبة لي، وهنا لا بد أن تصيبنا الرهبة لأن لكل واحد منهم اسمه الكبير.

أنا عندي أربع خيول، لكن كان عندي حصان اشتريته قبل 6 سنوات بـ 20 ألف دولار، وشاركت فيه برفقة حمدان بن محمد في سباق في إيطاليا، وكانت هناك جبال ونزول، ولكن عندما رأيت أن الحصان يعطي بقيت في بالي، وبالتالي قدمته إلى اللجان في المسابقة وهم خبراء ومختصون في الخيل.

يجب أن تعرف قدرة الحصان، وتسير على قدرته ليعطيك الأفضل.

عائشة اليماحي: ما رأيك بالدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع الإماراتي؟ والإنجازات التي حققتها وماذا يحمل محمد بن راشد لها في خطط وبرامج الحكومة المستقبلية؟

محمد بن راشد: كل المسؤولين يهتمون ومنهم رئيس الدولة وحتى أصغر موظف، المرأة أخذت مراكز قيادية، 70% من الخريجين من العناصر النسائية، 65% من العاملين في الحكومة نساء، و30% في المراكز القيادية، العنصر النسائي يجتهد ويتعلم أكثر، لهن مستقبل كبير، 85% من العاملين في مكتبي من العنصر النسائي.

"عشمي فيهن زين وواضعين خطط لهن في المستقبل، لكن يا رجال أخاف أن يأخذن منكم المراكز القيادية".

سؤال لطفلة: متى رح تعطيني "آيباد"؟

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وجه السؤال إلى حميد القطامي وزير التربية والتعليم للرد حول موضوع التعليم الإلكتروني.

حميد القطامي: طويل العمر بعدما أطلقت مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي في 10-2010 كان يجب أن نبدأ 2012، ومن ذلك اليوم تم تشكيل فرق فنية مع شركائنا الأساسيين، واطلعنا على أفضل الممارسات في أغلب الدول التي تطبق هذا المشروع فيها، وهذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وقد تم إعداد البنية التحتية واخترنا 15 مدرسة، وبدأنا في 4 مواد هي: الإنجليزية والعربية والرياضيات والعلوم، وتم تدريب المعلمين في هذه المدارس وتوفير كل التقنيات المطلوبة، وتوفير الشبكات، وحالياً هناك خطة للعام المقبل لإضافة 100 مدرسة، وخلال 4 سنوات سيتم ربط جميع المدارس بشكل متكامل، وإنشاء برامج تعليم ذكي متكامل، وهذا بفضل دعمكم، وبالتعاون مع كل شركائنا، وأبشر الطالبة هذه إننا سنكون قد وفرنا 11 محتوى تعليمياً على "الأبل استور"، وسيصلها آي باد من برنامج محمد بن راشد للتعليم.

عمران البريكي: أنا أكثر المعجبين بشخصيتك، وقدرتك على توليد الأفكار الجيدة والإبداع المستمر في العمل الحكومي من أين تأتي بكل هذه الأفكار؟

محمد بن راشد: الأفكار ليست مني فقط وأغلبها من الموظفين وبعضها من المراجعين ونحن نتعامل مع الميدان، ونستمع للأفكار وفي ناس قدموا لنا أفكاراً.

وعلمتنا القيادة العسكرية، أن القائد مستمع جيد، والرسول صلى الله عليه وسلم استمع إلى جماعته وسألهم، وهذه الأفكار كثيرة منها شعب الدولة يزودنا ويحدث فيها إنجازات وإبداعات وتميز، وهذه الأفكار ليست من مكان واحد، أو أنت تفكر كذلك، يجب أن ترى الشعب كله وحتى من المقيمين، وقد التقيت مواطنين ومقيمين، والفكرة قد تأتي من أي شخص.

سارة عبدالعزيز (السعودية): ما سر نجاح الإمارات؟

محمد بن راشد: مرحباً بك في دولة الإمارات، ونحن نحب الإخوان في السعودية ودائماً نرحب بهم في الدولة، ونشجع السياحة العائلية.

أما عن سبب نجاح الدولة، يسأل سموه مصبح الفتان، فيرد: محمد بن راشد، نحن يا إخوان كلنا في هذه الدولة نحب تراب الإمارات، ونحن نعشق الإمارات وكلنا فريق واحد وبسبب حبنا وتعاضدنا مع بعض تقدمت الإمارات، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأنا وأخواني أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، متعاضدون في صون دولة الإمارات، وصار لها 41 .سنة والمؤسسون بدأوا هذا ونحن نمضي على خطاهم، وعلى سيرتهم وروحهم، وتعلمنا منهم

الكل منكم سارع في تكوين الإمارات، وكل واحد جالس أمامي، ومن يشاهدني على التلفزيون كلهم أسهموا في تقدم وتطور الإمارات، يا سارة حبنا للإمارات وحب المواطنين لها أوصل الإمارات إلى ما هي عليه.

الطفلة ميرة تسأل: متى رح تزورنا في المدرسة؟

محمد بن راشد: هذا الأسبوع مشغولون، ولكن أوعدك في أول يوم من الأسبوع الدراسي المقبل سأكون عندك.

نسرين عبد ربه محمد (مصرية): كيف أصبحت الإمارات قوة اقتصادية حتى أصبح مواطنوها غير محتاجين للعمل في أي دولة أخرى، وأصبحت تعرف بأوروبا الشرق الأوسط؟

محمد بن راشد: مرحباً بك في الإمارات، وأي نجاح في الدول العربية هو نجاح للإمارات، وأي نجاح للإمارات هو نجاح للدول العربية، كيف توصلنا لهذا الشيء، فهناك آلاف من الإخوان والأخوات الذي يعملون، هم الذين أوصلوا الإمارات إلى هذا المستوى، أنتم الذين تجلسون أمامي شاركتم في هذا الشيء .

سامي الريامي: ما يعرف بالربيع العربي كان ثورة على الاستبداد والفقر، لكن يرى الكثير أن نتائجه لم تحقق رغبات الشعوب العربية التي ثارت قبل نحو العامين، كيف ينظر محمد بن راشد إلى ملامح مستقبل الوطن العربي، خاصة أنه أول زعيم سياسي تنبأ بحدوث تطورات تطال الأنظمة العربية؟ وهل يعتقد محمد بن راشد أن ما حدث دروس وعبر لدول أخرى لم تتوفر فيها ظروف دول الربيع العربية؟

محمد بن راشد: يا أخ سامي قلنا هذه القمة هي ليست سياسية، لكن أنت رجعتنا على السياسة، أنا في سنة 2004 ألقيت محاضرة في جامعة الخليج في البحرين، وبعض الكلام وجهته للزعماء العرب، وقلت لهم إذا لم تجروا إصلاحات جذرية تمس المواطن، فستنصرف عنكم شعوبكم، ويكون حكم التاريخ عليكم قاسياً، هذا كلام موجود في هذه المحاضرة، وكذلك قلت غيروا أو تتغيرون.

يا أخ سامي أنا لا أتنبأ بالغيب لكن الله هو العالم بالغيب، لكن هناك مؤشرات ومن هذه المؤشرات أدركت، وأنتم يا إخواننا تعرفون أنا زرت زعماء عرب وصارحتهم، ومنهم من يزعل ومنهم من يقول التقارير عندي، وقد قلت لهم مشكلتكم بهذه التقارير.

وخاطبتهم ليس لي حدود معكم، وليس لي طمع عندكم، لكن أنصح الشعوب العربية، فخوفي عليهم، وبعض الزعماء أقول لهم، أنتم عملتم ثورة، فهناك من يأخذ أموال الناس ويودعها في الخارج، وبعضهم من يعطونها لدول غير.

بعد 40 سنة ربما تكذب على الشعب سنة أو سنتين، ولكن شبكة التواصل الاجتماعي اليوم والشعوب العربية الذكية فتشوا وشاهدوا وصبروا حتى انفجروا، ورأينا أن العالم يتغير، والشباب يريد حياة كريمة، لكني أنا لا أحكم على الحكومات التي كانت موجودة، ولا على الثورات، ولكن كل ما أتمناه أن يتحقق الأمن والسلام والتقدم لإخواننا العرب.

راشد العريمي (رئيس تحرير صحيفة الاتحاد): في ضوء التحديات التي تمر بها المنطقة العربية اليوم، ما هي رؤية محمد بن راشد لمستقبل الاستقرار والتنمية الشاملة في الإمارات العربية؟

محمد بن راشد: يا أخ راشد أقدر أجاوبك في ثلاث كلمات "التمكين، والتعليم والتوطين" وهذا التمكين من أولوياتنا كحكومة، ولكن حتى الشيخ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مهتم بالتمكين والتوطين كإحدى أولوياته، وكذلك مشروع "أبشر" لتوظيف 25 ألفاً، وأنا متأكد من أننا سنصل بالتوطين والتمكين إلى المناطق التي نريدها، وأنا أطلب من إخواني في القطاع الخاص ممن استفادوا من هذا البلد المعطاء أن يساعدوا في التوطين ولو بقليل حتى يكونوا مشاركين في تطور هذه الدولة .

شيخة (البحرين): ممكن أن تشرح لنا يوماً في حياتك كإنسان؟

محمد بن راشد:مرحباً بك في الإمارات، وهذه بلدكم الثاني، حياتي بسيطة أنا أستيقظ مبكراً، وكل إنسان يستطيع أن يعود نفسه إذا أراد أن يستيقظ الساعة 6 فجسمه سيعتاد.

في الصباح أجلس مع "العيال" بعد الصلاة وأتناول الفطور معهم، ومن ثم أمضي للبر أو البحر أو على الدراجات الرملية، وأحب ركوب الخيل وأرتاح لرؤية الغزلان والأرانب.

وحياتي بسيطة وأنا مبسوط فيها، وبعض الأحيان أزور بعض الأصدقاء وأسلم عليهم في عزبهم أو بيوتهم، وأشرب قهوة معهم، وفي بعض الأحيان مع اثنين من الإخوان نذهب لمراكز التسوق، وبعض الأحيان يرشدوننا إلى مطعم نجلس فيه، لرؤية الناس، ومن ثم نمضي إلى البحر أو في رحلة صيد بسيطة. وهذا كله يومي، وأنا حياتي بسيطة .

علي المحرزي: شعورك عند مشاهدة المباراة النهائية للمنتخب الوطني في كأس الخليج، وأين كنت تشاهدها؟

محمد بن راشد: أنا شاهدتها، ولأن الجو جميل تلك الأيام كنت مع بعض الأصحاب في حظيرة، وواضعين تلفاز ومتسمرين حوله، وصراحة لما جاء هدف الفوز طرت دون شعور فضرب إصبعي بالطاولة فكسر، كنت أعتقد أن الإصابات في الميدان فقط، ولما زارني المنتخب شاهدوا إصبعي، وأعتقد أن أحد الصحافيين كتب عنها .

حصة أحمد (مواطنة)، كيف يمكن للإنسان المحافظة على إيجابيته وتفاؤله في ظل التحديات اليومية الصعبة؟

محمد بن راشد: هذه تحديات يجب أن تتقبلها وتواجهها، وقد شرحت سابقاً أن التحديات لا تقف، وبعد 41 سنة وقدوتنا في ذلك الشيخ زايد بن سلطان والشيخ راشد بن سعيد رحمهما الله اللذان قهرا كل التحديات، ولم أر تحدياً مر على زايد إلا وتحداه وغلبه، وهذا شعور إيجابي عائلي ورثناه عنه "رحمه الله".

سلامة بن سيف: الجميع يعلم أن موضوع التوطين أولوية، وقد أعلنتم أن 2013 عام التوطين، هل تعتقد أن جهود التوطين نجحت في التغلب على هذه المشكلة؟

محمد بن راشد: يا سلامة نحن بدأنا في التوطين والتمكين والتعليم، ولكن لابد أن نستمر وهذه أولويات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد وأولويات كل القيادات وأولويات شعبنا، وهذه الأولويات مستمرون فيها.

سؤال من طفل: كيف أتعلم الفروسية؟

محمد بن راشد: أول خطوة في تعلم الفروسية أنك سألت، ثم حب الأهل وطاعتهم وأن تكون مجداً في دراستك، وأن تحترم الغير، وخاصة كبار السن لأن الفروسية رجولية وإباء، وأن توفر فيك هذا الشيء ورضي عنك أهلك وأشقاؤك، وكبار سنك ومدرسوك، بعد ذلك جاء الأسهل وهو ركوب الخيل، حيث إنه هناك النوادي ومرابط الخيل، لكن أهم شيء رضا الوالدين والدراسة.

المهندس خالد المنصوري: هناك الكثير من التجارب الناجحة على مستوى الحكومات المحلية، لماذا لا يتم الاستفادة منها على المستوى الاتحادي؟

محمد بن راشد: يا أخ خالد لو شاهدت هذه القاعة التي نتواجد فيها لرأيت أنني سعيد بنجاح أخواني وهم اتحاديون ومحليون، المهم أن يمضوا على خطوة واحدة، ويتبادلوا المعرفة، ولكن الآن يحققون رؤية واحدة، وهذا ما نسعى له، وأنا سعيد برؤية مستقبل كهذا.

عائشة سالم (معلمة): ما البرامج التدريبية والتطويرية التي توفرها الحكومة للمعلمين؟

محمد بن راشد: فليجب وزير التعليم على هذا السؤال.

معالي حميد القطامي: دربنا 10 آلاف و605 معلمين 70% منهم في 2012، وفي هذه السنة نستهدف 12 ألفاً و887 ما نسبته 85%، وكذلك نستهدف 930 مساعد، مدير ومديرة، ونسعى لتوفير 700 قائد مدرسي خلال 7 سنوات مقبلة، وقد بدأنا بـ 120 قائداً مدرسياً، والتدريب يستحوذ على اهتمامنا الأكبر.
محمد بن راشد: ارفع نسبة المستهدفين من التدريب من 12 ألفاً إلى 20 ألفاً .

نورة: أنت عاشق للشعر محب للخيل والرياضة، وقائد ناجح هل توجد علاقة بين هذه الأشياء، وهل أثر أحدها على حياتك؟
محمد بن راشد: نعم الفروسية كرامة، وعز وشهامة وسرعة، فالفروسية علمتني الشيء الكثير، وتعلمنا كثيراً منها ونتعلم، وأحب خيلي وهي تحبني، الفروسية عالم آخر ونحن لا نستطيع أن نبتعد عن الفروسية، الأخ سمو الشيخ منصور بن زايد غاب عنها لمدة سنتين لكنه عاد، فإذا كنت تحب الخيل ترجع لها.

أما الشعر فهو شيء آخر، وتعلمون أن الشاعر يرى ما لا يراه غيره ويعرف عن مجتمعه أكثر مما هم يعتقدون ويعرف ما يدور حوله أكثر من غيره لأنه حساس.

شغف الشاعر للحياة نظرته للحياة وجمالياتها تختلف والشعراء عندما يعلمون أن الشاعر لا ينظر إلى السماء والبحر كأي شخص آخر بل يتمعن، فهذا يساعد على صقل الموهبة.

إسماعيل المازمي: ما العلاقة بين القائد والرياضي؟
محمد بن راشد: بالطبع القائد يجب أن يكون رياضياً، لا تريد أن تكون كقائد كسول، ونحن يجب أن نتعود على ألا نتعود، فالرياضة هي الحياة، فأنت ترى أن هناك شخصاً لديه السكري والضغط، والقائد يجب أن يكون رياضياً حتى يكون صاحياً وجاهزاً، وأن أي شخص لا يتحرك يصيبه الخمول وحتى تفكيره . أنا أشاهد نساء في البر نساء يتدربن ويمارسن الرياضة .

دلال أبو غزالة (صحفية في الحياة اللندنية): هناك من يقول إن دبي استفادت من أزمة الربيع العربي من خلال تدفق استثمارات، خصوصاً في قطاعي المال والعقار من دول تعاني أزمات سياسية.. ما صحة هذا القول؟

محمد بن راشد: أظن أن سؤالها أن دولة الإمارات استفادت من الربيع العربي من تحول الأموال، أنا أقول يا أخت دلال خطأ، والإنسان يجب ألا يقول شيئاً إلا إذا كان عنده برهان.

أنا أقول للأخت دلال برهاني أننا في دولة الإمارات نرحب بنحو 10 ملايين سائح تقريباً، أكثرهم من الدول غير العربية وخلال العام الماضي دخل إلى الإمارات 30 مليار درهم من دول العالم، وأنا أقوال لو تم الأمن والاستثمار لكانت استثماراتنا عند إخوتنا العرب أكثر، ولكننا نحن استثمرنا عندهم أكثر في هذه الدولة بعدة مرات.

سعيد الدوسري (السعودية): أتمنى أن يحتذي الحكام العرب بخطواتك، وأن توصل المعلومات لهم لكي ينهضوا ببلدانهم؟

محمد بن راشد: دولة الإمارات سعيدة برقي أي دولة من الدول العربية، وأنا أتحدث عن دول الخليج، حيث أرى أن في السعودية مشاريع كبيرة نستفيد منها ويستفيدون منها وهذه المشاريع الكبيرة والعظيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، وكذلك في الكويت هناك مشاريع نستفيد منها ويستفيدون منها، كذلك البحرين وكذلك القفزات التي تقوم بها قطر والمشاريع والجامعات فكل هذه الدول نستفيد منها وهم يستفيدون منها كذلك عمان التي تختلف اليوم عن قبل بقيادة أخي قابوس فهناك تطور ونحن نتعلم منهم كذلك، نحن نستفيد من هذه الدول وبارك الله بهم.

فوزية أحمد (مشرفة متقاعدة من السعودية): ما هي نصيحتك كقائد ناجح على مستوى العالم لقادة الخليج؟

محمد بن راشد: لا أقدر أن أنصحهم، فأنا أستفيد منهم وهم يستفيدون، وهذا يا أخت فوزية أجبت عنه من قبل، فأنا لا أقدر أن أنصحهم بل أتعلم منهم، فكلهم إخوة وأهل وأحباء، ونحن نتعلم منهم ومن مشاريعهم، وهم كذلك.

محمد الشامسي (مدير إدارة في دائرة محلية): ما هي النصيحة التي يوجهها محمد بن راشد له للنجاح في العمل؟

محمد بن راشد: لقد خطوت الآن خطوة أولى في طريق النجاح، وهي أنك سألت، وما دمت خطوت الخطوة الأولى وأردت النجاح أقول لك مبروك عليك تقدر الاستفادة مني ما دمت تسأل، لكن استمر وأصر على المركز الأول.

سلطان السويدي (موظف): من هو قدوتك في الحياة؟

محمد بن راشد: قدوتي نبيّ وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقدوة كل الحضور، أما قائدي الذي تعلمت منه الكثير فهما المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم "طيب الله ثراهما"، كان والدي يأخذني معه منذ كان عمري ست سنوات إلى المدن الأمريكية والأوربية وكان يعلمني، ولي الشرف أن أخبركم أنه منذ قام اتحاد دولتنا، كان الشيخ زايد بن سلطان "رحمه الله"، يطلبني في كل رحلاته، وهذا علمني الكثير، وليس من القول فقط وبل في بعض الأحيان كان يوجه لي الأسئلة، وبعض الأحيان عبر أفعاله من الآخرين نتعلم، وكان زايد خير قائد تعلمت منه، وقد تعلمت في المدارس والكليات ولكن أكثر ما تعلمت من زايد لأنه هو من رباني وأوصاني في المقابلات مع كل السياسيين.

سأقول لكم مثلاً بسيطاً، عندما ذهب السادات إلى "إسرائيل" رفض العرب، ذهبت مع المغفور له الشيخ زايد "رحمه الله" إلى اجتماع خاص بالرؤساء العرب، والتقى بالأسد، وكان الأسد يقول في ذلك اليوم "إن الشارع وراءنا، ويجب أن تكون مصر خارجنا" ولكن الشيخ زايد "رحمه الله" رد بأن مصر يجب أن تعود إلى المجتمع العربي، ولكن الأسد عارض إصرار زايد بعودة مصر، أعاد أن الشعوب تقف وراءنا، فرد المغفور له الشيخ زايد، هل تعتقد أن الشارع العربي وراءك؟ لا أحد وراءك، ومصر يجب أن تعود، وعادت مصر.

وفي أحد الاجتماعات بمجلس دول التعاون الخليجي، كنا ساهرين مع الشيخ المغفور له الشيخ زايد، وكلما رغبت بالذهاب للنوم، كان يناديني، وكذلك الأمر للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعندما تأخر الوقت خرجنا، وعند الإفطار كتب سموه قصيدة حول الموضوع، قال فيها:
اختفـى محمد ورا محمد                 حد يحضر وحد يغيب
والسبب ما هو بـ متعمد                السبب حب الغراشيبي
ولكـن كم بنخفي ونيـود                من فعلهم راسك يشيبي

فتفاعلت مع القصيدة وأكملت أبياتها قائلاً:
سيدي يشرح لك محمد               عن أمور عنك ما تغيبي
الخبر اللي لافك وعوّد               يا بعد شباني وشيبي
لك تركنا الجو يتجدد                  حولك تحوم الرعابيب 
والطيور اللي تبا تصعد              للحبر تقنص ولا تخيبي
لكن القاصره عن حبرها تبعد       من عقاب له مخاليبي

وبعد الإفطار كتبت قصيدة أعطيتها للشيخ زايد، رحمه الله، رددت فيها على قصيدته.

وفي اجتماع البحرين كان كل الرؤساء مجتمعين، وكنت جالساً قرب باب القاعة، فقدم المغفور له الشيخ زايد، باتجاهي وجلس جانبي، وطلب مني أن أعيد عليه القصيدة مرة أخرى.

جمال الدويري (صحيفة الخليج): كيف يراقب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أداء حكومته، وما آلية المحاسبة؟ وكم فرصة تمنح للمسؤول قبل اتخاذ قرار تغييره؟

محمد بن راشد: لدينا المؤشرات، وكل وزير يستطيع أن يدخل على وزارته ويطلع على مؤشراتها، ونحن نستطيع رؤية كل المؤشرات، ونفرز المعلومات لكل وزير ونشير له بأن لديك خللاً هنا أو هناك، ويقوم الوزير المختص بمتابعتها، وكذلك لدينا رقابة ثانية عبر المتسوق السري الذي يقوم بكتابة تقارير للمحاسبة والتدقيق عليهم، ولدينا المجلس الوطني الاتحادي الذي يقوم بالتدقيق.

أما بقية السؤال، كم مرة تسمحون لهم بالخطأ، أنا أرد بأن الخطأ إن كان غير مقصود فيتعلم منه، أما إن كانت مقصودا فالأمر مختلف.

ماذا تعني كلمة روح الاتحاد لمحمد بن راشد؟

محمد بن راشد: روح الاتحاد وتراب الاتحاد وفرق عمل الاتحاد وعلم الاتحاد، والمرأة روح المكان ومكان الروح، علم الاتحاد هو روح الاتحاد، تراب الاتحاد روح الاتحاد، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة حفظه الله، روح الاتحاد، كل مجتمع الإمارات هو روح الاتحاد.

جميلة راشد (مواطنة): عن ماذا يبحث الرجل في المرأة؟

طلب سموه من الشيخة لبنى القاسمي الإجابة.

الشيخة لبنى القاسمي: أعتقد أنه من المفروض أن نسأل الرجل.

كما علقت الوزيرة ريم الهاشمي: أعتقد أن الرجل يبحث عن امرأة عادلة طيبة تستطيع أن تبني أسرة متماسكة، توفر له روح السكينة، وطبعا طلبات الزوجة من الرجل موضوع آخر، ولكن أعتقد أن روح السكينة مهمة جداً في الحياة الزوجية.

وختم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: ألم أقل لكم أنه في قانون دولة الإمارات لا مستحيل، وكلمة مستحيل اخترعها أناس لا يريدون أن يعملوا، وهناك قول شائع: من رابع المستحيلات، وسأذكر لكم قصة هذا القول، حيث إن أول المستحيلات طائر العنقاء المعروف بالتحليق الدائم في السماء من دون أن يحط على الأرض أبداً، حتى إنه حين يضع بيضه، فيتم ذلك في السماء، وتفقس البيضة في السماء ليطير الطائر مباشرة، أما ثاني المستحيلات فهو الغول الذي يسرق الدروب، ونحن لم نر أبداً غولاً أو عظامه، أما ثالث المستحيلات فهو الحبيب الوفي، وذلك ليس قولي بل قول مأثور، أما رابع المستحيلات...؟

 صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -  - حديث محمد بن راشد لوكالة أنباء الإمارات بمناسبة معرض الخبر التالي
16 فبراير, 2013

حديث محمد بن راشد لوكالة أنباء الإمارات بمناسبة معرض "آيدكس 2013"